Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

البرامج التدريبية ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين - دراسة ميدانية في كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعيدان شيخ, لبنى أسماء
dc.date.accessioned 2022-09-29T21:11:43Z
dc.date.available 2022-09-29T21:11:43Z
dc.date.issued 2022-06-07
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5703
dc.description.abstract هدفت الدراسة الى محاولة معرفة دور البرامج التدريبية في تحقيق جودة التعليم العالي وهذا من خلال: • محاولة معرفة دور التحديد الدقيق للاحتياجات التدريبية في تحقيق جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. • محاولة معرفة كيف يساعد التصميم الهادف للبرامج التدريبية في تعزيز جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. • محاولة الكشف عن دور التنفيذ الفعال للبرامج التدريبية في تحسين جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. ولتحقيق اهداف الدراسة الراهنة، واختبار صحة فرضياتها، اعتمدت الدراسة الراهنة على مجموعة من المراجع التي تناولت موضوعي البرامج التدريبية وجودة التعليم العالي كما اعتمدت على مجموعة من الخطوات المنهجية، حيث تم استخدام المنهج الوصفي،كما اعتمدنا على الاستمارة كاداة رئسية لجمع البيانات. واعتمدنا على الاسلوبين للتحليل الكمي والكيفي،وتبنت الدراسة طريقة العينة الطبقية بتوزيع متناسب،حيث قدر مجتمع الدراسة الكلي ب 124 أستاذ. وبعد ترتيب وعرض البيانات التي تم جمعها من ميدان الدراسة، تم مناقشة النتائج ثم استخلاص نتيجة عامة مفادها ان: البرامج التدريبية لها دور فعال في تحقيق جودة التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ‘ وذاللك من خلال:  ان التحديد الدقيق للبرامج التدريبية يحقق جودة في التعليم العالي.  ان التصميم الهادف للبرامج التدريبية يعزز من جودة التعليم العالي.  ان التنفيذ الفعال للبرامج التدريبية يحسن من جودة التعليم العالي. en_US
dc.subject البرامج التدريبية، جودة التعليم العالي. en_US
dc.title البرامج التدريبية ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين - دراسة ميدانية في كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée