Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سعيدان شيخ, لبنى أسماء |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-29T21:11:43Z |
|
dc.date.available |
2022-09-29T21:11:43Z |
|
dc.date.issued |
2022-06-07 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5703 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الى محاولة معرفة دور البرامج التدريبية في تحقيق جودة التعليم العالي
وهذا من خلال:
• محاولة معرفة دور التحديد الدقيق للاحتياجات التدريبية في تحقيق جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
• محاولة معرفة كيف يساعد التصميم الهادف للبرامج التدريبية في تعزيز جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
• محاولة الكشف عن دور التنفيذ الفعال للبرامج التدريبية في تحسين جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
ولتحقيق اهداف الدراسة الراهنة، واختبار صحة فرضياتها، اعتمدت الدراسة الراهنة على مجموعة من المراجع التي تناولت موضوعي البرامج التدريبية وجودة التعليم العالي
كما اعتمدت على مجموعة من الخطوات المنهجية، حيث تم استخدام المنهج الوصفي،كما اعتمدنا على الاستمارة كاداة رئسية لجمع البيانات. واعتمدنا على الاسلوبين للتحليل الكمي والكيفي،وتبنت الدراسة طريقة العينة الطبقية بتوزيع متناسب،حيث قدر مجتمع الدراسة الكلي ب 124 أستاذ.
وبعد ترتيب وعرض البيانات التي تم جمعها من ميدان الدراسة، تم مناقشة النتائج ثم استخلاص نتيجة عامة مفادها ان:
البرامج التدريبية لها دور فعال في تحقيق جودة التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ‘ وذاللك من خلال:
ان التحديد الدقيق للبرامج التدريبية يحقق جودة في التعليم العالي.
ان التصميم الهادف للبرامج التدريبية يعزز من جودة التعليم العالي.
ان التنفيذ الفعال للبرامج التدريبية يحسن من جودة التعليم العالي. |
en_US |
dc.subject |
البرامج التدريبية، جودة التعليم العالي. |
en_US |
dc.title |
البرامج التدريبية ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي لدى الأساتذة الجامعيين - دراسة ميدانية في كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée