Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الخدمات الارشادية على التحصيل الدراسي الجيد لتلاميذ المرحلة الثانوية تخصص علمي ومعرفة الفروق بين التلاميذ قبل الإرشاد وبعد الإرشاد حيث كانت الدراسة الميدانية بثانويات تبسة وقد تكونت العينة من 89 تلميذ و تلميذة تم الاعتماد على المنهج التجريبي لدراستنا.
جاءت هذه الدراسة بالإجابة على التساؤلات التالية: السؤال الرئيسي: هل تؤثر الخدمات الإرشادية على التحصيل الدراسي الجيد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تخصص علمي؟
والذي يتيح ضمنه تساؤلات فرعية:
1-هل هناك فروق بين التحصيل المعرفي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي قبل او بعد العملية الارشادية.
2-هل هناك فروق بين التحصيل المعرفي لتلاميذ السنة الثانية ثانوي قبل أو بعد العملية الارشادية.
3-هل هناك فروق بين التحصيل المعرفي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي قبل أو بعد العملية الارشادية.
و لتحقق أهداف دراستنا قمنا بالاعتماد على كشوف نقاط التلاميذ وتم اختيار ما يناسب دراستنا من أساليب احصائية اختبار , t studentوقد توصلنا إلى النتائج التالية:
-توجد هناك فروق بين التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الثانية ثانوي والثالثة ثانوي قبل العملية الارشادية وبعد العملية الارشادية وتوصلنا ايضا إلى انه لا توجد فروق بين التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة أولى ثانوي قبل العملية الارشادية وبعد العملية الارشادية.