Résumé:
هدفت دراستنا إلى التعرف على الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين حيث تمحورت على
سؤال رئيسي مفاده:
* ما مدى مساهمة دار المقاولاتية بجامعة العربي التبسي – تبسة – في نشر وتعزيز الثقافة
المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين؟
وكان ذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت على مستوى دار المقاولاتية بجامعة العربي التبسي
– تبسة – وللإجابة على السؤال الرئيسي تم الاعتماد على ثلاث فرضيات تمثلت في:
- الهدف من إنشاء دار المقاولاتية هو نشر الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين وزرع روح
المقاولة والمبادرة الفردية لديهم .
- الطرق التي تستخدمها دار المقاولاتية بالجامعة لنشر الثقافة لدى الطلبة الجامعيين .
- مساهمة الجامعة في تعزيز الثقافة المقاولاتية لدى الطالب الجامعي
وتم الاعتماد على الاستبيان تضمن 30 سؤالا موزعة على أربع ( 04 ) محاور وشمل عينة مقدرة ب :
100 طالب ولتأكيد إجابات المبحوثين تم الاستعانة بالمقابلة مع مدير دار المقاولاتية بالجامعة.
وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج منها:
- هناك فكر مقاولاتي لدى طلبة جامعة تبسة إلى أن إقبالهم على الثقافة المقاولاتية ضعيف رغم وجود
مقياس المقاولاتية ببعض التخصصات.
- حسب الطالب الجامعي إن الطرق التي تستخدمها دار المقاولاتية والجامعة في نشر الثقافة المقاولاتية
غير فعالة ولم تواكب التطور مما يؤثر سلبا على تشكل الوعي المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين