Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر العرض النقدي بحسب مجامیعه المختلفة (العرض النقدي بالمفهوم الضيق والعرض النقدي بالمفهوم الواسع على معدل التضخم في الجزائر، وذلك من خلال بناء نموذج قياسي وباستعمال بيانات سنوية للفترة 1990-2019.
حيث بينت نتائج اختبار جوهانسون لتكامل المشترك، عدم وجود تکامل مشترك بين متغيرات الدراسة، كما فحصت الدراسة علاقة جرانجر السببية ضمن نموذج متجه الانحدار الذاتي التي أظهرت عن وجود علاقة سبية أحادية الاتجاه تسري من العرض النقدي بالمفهوم الضيق إلى معدل التضخم، وهذه العلاقة السببية قد تأكدت أيضا من خلال نتائج فحوصات تحليل التباين ودوال الاستجابة لردود الفعل، والتي بينت أن متغير العرض النقدي بالمفهوم الضيق له الأهمية الكبرى في التأثير النسبي في معدل التضخم.