Résumé:
أضحى التنويع الاقتصادي أحد أهم أساسيات إدارة الاقتصاد الحديث ،لا سيما بعد توالي الأزمات الاقتصادية التي كشفت اللجام عن هشاشة الاقتصاد الوطني الذي يعتمد بالأساس على قطاع المحروقات ، وفي ظل انهيار أسعار النفط منذ مطلع سنة 2015، ظهرت حاجة الاقتصاد الجزائري الملحة أكثر من أي وقت مضى إلى تقليص الاعتماد على النفط وتدعيم سياسة التنويع الاقتصادي التي أضحت حتمية اكثر منها كخيار والانتقال إلى الاستثمار في المشاريع التي تملك فيها الدولة ميزة تنافسية، على غرار الزراعة والصناعة و الطاقات المتجددة و السياحة ، حيث خلفت سياسة التركيز على النفط في بناء السياسات الاقتصادية أضرار اقتصادية واجتماعية هامة على المجتمع الجزائري.
لهذا كان الهدف الأساسي من هذا البحث هو معرفة الاستراتيجيات البديلة لقطاع المحروقات عامة و التركيز على القطاع السياحي كأحد هذه البدائل خاصة ومعرفة مكانتها في الاقتصاد الوطني وأثره على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (2014 -2020 )، ودراسة واقع القطاع السياحي وسبل تطويره من خلال الاستراتيجيات التي اتبعتها الجزائر و مدى فاعليتها خلال فترة الدراسة