Résumé:
خصت الدراسة موضوع مساهمة تحسين جودة الخدمة المصرفية في تحسين الأداء التسويقي دراسة تطبيقية في وكالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية بدر الشريعة 485، وقد تم تقسيمها الى فصلين تضمن الفصل الأول أثر تحسين جودة الخدمات المصرفية في البنوك، يليه الفصل الثاني بعنوان دراسة حالة وكالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية بدر الشريعة 485 ،وتم الاعتماد على المقابلة كأداة لجمع معلومات الإطار التطبيقي للدراسة، وتوصلت الدراسة أخيرا الى عدة نتائج من أهمها أن المؤسسة تعمل وفق هيكل تنظيمي متناسق، كما أنها تطبق أبعاد جودة الخدمات المصرفية، وهذا ما ساهم في تحسين الأداء التسويقي للبنك، كما تم تقديم بعض التوصيات للمؤسسة محل الدراسة من أهمها قيامإدارةالوكالةالبنكيةمحلالدراسةبتصميماستتيجياتوسياساتخاصةبتحسينجودةالخدمةالمصرفيةالمقدمةفعليا، وكذلك بعض المقترحات لتكون بداية ومحطة إنطلاق باحثين جدد في الموضوع من أهمها ربط الأداء التسويقي ببعض المتغيرات الأخرى