Résumé:
في ظل التغيرات السريعة التي تشهدها الساحة المصرفية، إلى جانب المنافسة الحالة التي تتعرض لها المصارف من بعضها أو من المؤسسات الغير المصرفية أصبح التركيز على السلام لكسب رضاهم بقدر لم يسبق له مثيل من قبل، الذي أصبحت المصارف عرك أن الإهتمام بالزيون وطريقة التعامل معه من المعابر الهامة للوصول إلى التميز ، وذلك عبر بناء علاقات قوية ومستمرة معه، تحقق من خلالها أهداف المصرف من جهة، وتحقق رضا السلام من جهة أخرى، ومن هنا كان ازاما على الإدراة المصرفية التحكم في جميع المتغيرات - التسويقية وتجسيدها في برنامج فعال تكون فيه جميع عناصر المزيج التسويقي مأخوذة بعين الإعتبار ومنفذة بشكل متكامل.
ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة للتعرف عن مدى تأثير التسويق المصرفي على سلوك المستهلكين وذلك في بنك الفلاحة التنمية الريفية BADR ، وتم الإعتماد في هذا البحث على الإستبيان كاداة لجمع المعلومات ، وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك صعوبة كبيرة في عليل التمويل المصرفي في البنك مما ينعكس سلبا على مستوى رضا المستهلكين .