Résumé:
تهدف الدراسة إلى تبيان أثر استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تطوير المنتج المصرفي و يظهر هذا الأثر جليا من خلال تغيير شكل وتقديم المنتجات المصرفية من شكلها التقليدي والذي يستلزم الاتصال المباشر ما بين العميل والمصرف، إلي الشكل الالكتروني مما يساعد على تقليل تكاليف و وقت تقديم المنتج المصرفي ذو جودة عالية والوصول إلى شريحة أكبر من العملاء.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم توزيع 40 استبيان على عمال البنك محل الدراسة، ومن أجل تحليل الدراسة تم الاستعانة ببرنامج تحليل الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
الرفع من عدد الموزعات الآلية للنقود وتوزيعها في المطارات والمحطات، تكوين إطارات متخصصين لمتابعة السير الحسن لوسائل الدفع الحديثة وفتح فروع جديدة للبنوك، السعي لتعميم التكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال لتسهيل وتوفير المعلومات المصرفية، فسح المجال أكثر للمنافسة مما يؤدي إلى تحسين نوع المنتجات المصرفية.