Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر تمكين العاملين في تحقيق الميزة التنافسية في فندق مهية بلاس و الأمير – تبسة – و قد تحدد تمكين العاملين بأبعاده الخمس المتمثلة في: تفويض السلطة، الاتصال و مشاركة المعلومات، فرق العمل، التحفيز و التدريب ، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وزعت على جميع عمال الفندقين محل الدّراسة و البالغ عددها
(42) استبانة . و تم تحليل البيانات الواردة في الاستبانات عن طريـــــــق استخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعيــــــــــــــة ( SPSS ) بالاعتماد على المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، تحليل الانحدار البسيط و المتعدد، و غيرها من الاختبارات.
و قد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: هناك أثر لتمكين العاملين على الميزة التنافسية للخدمة على مستوى الفندقين مهية بلاس و الأمير، كما لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية لمستوى إدراك العاملين في الفندقين محل الدراسة لأبعاد التمكين التالية، تفويض السلطة، بعد الاتصال و مشاركة المعلومات ، فرق العمل و التدريب، و هناك علاقة ذات دلالة احصائية لمستوى ادراك العاملين في الفندقين محل الدراسة لأثر تمكين العاملين يرجع لبعد التحفيز.