Résumé:
تعد إدارةالمعرفةأحدمتطلباتالنجاحو الريادة لمؤسساتالتعليمالعالي، وهذا ما حاولنا إثباته من خلال هذه الدراسة التي هدفت إلى معرفة أثر عمليات إدارة المعرفة على جودة الخدمات التعليمية ، فاتبعنا في هذه الدارسة المنهج الوصفي في الجانب النظري، أما الجانب التطبيقي فاعتمدنا فيه على المنهج التحليلي باستخدام الاستبيان الذي تم توزيعه على عينة 30 أستاذا لاختبار فرضيات الدراسة باستخدام الانحدار البسيط ، اعتمادا على برنامج الحزمة الإحصائية spss)) ،وتمثلت أهم النتائج في عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لإدارة المعرفة على جودة خدمات التعليمية بكلية العلوم الاقتصادية جامعة تبسة -من وجهة نظر الأساتذة، وتم إثبات هذا من خلال الوصول إلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية العمليات إدارة المعرفة (تشخيص المعرفة وتحديد أهدافها ، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة وتنظيمها ، إسترجاعالمعرفة وادامتها )على جودة خدمات التعليم العالي.