Résumé:
يندرج هذا البحث في الكشف عن مدى قدرة المؤسسة الاستشفائية محل الدراسة على تبني معايير إدارة الجودة الشاملة وتوفرها، ويهدف لإبراز دورها في تحسين جودة الخدمات الصحية وأثر تطبيقها، ولتأكيد الحاجة لتطبيق هذا الأسلوب الإداري، تم التطرق الى دراسة آراء المستفيدين من الخدمة (المرضى)، واعتماد كل من تحليل المؤشرات، المقابلة، والملاحظة كأدوات للدراسة، كما تم اللجوء إلى الأساليب الإحصائية لتحليل وتفسير النتائج المسجلةحول مدى توفر أبعاد الجودة بالمؤسسة.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها وجود أرضية تسمح بتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الاستشفائية محل الدراسة، وبالتالي التحسين المستمر لجودة الخدمات الصحية المقدمة، كما تشير الى أن شروط تقديم الخدمة الصحية تحقق مستويات مقبولة من الرضا لمستقبليها حيث توفر الإدارة الظروف الملائمة لذلك.