Résumé:
إن القيادة الإدارية الفعالة تعبر عن الثقة بين القائد والمرؤوسين، وذلك من خلالتحقيق الأمان الوظيفي الكمي والنوعي، والذي يتمثل في إشباع حاجات العاملين من حاجات المادية والمعنوية وتوفير المناخ الملائم للعمل، مما يؤدي إلى تحقيق الاستقرار والرضا الوظيفي للعاملين ينتج عن ذلك زيادة الانتاج داخل المؤسسة،فتعتبر الثقة القيادية متغير أساسي في التفاعل الإنساني داخل المؤسسة، لما لها علاقة قوية بالتنبؤ بسلوك الأفراد ونجاحهم فيما يتعلق أداء مهامهم وتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة فهي تبنى على أبعاد منها الثقة بالإدارة العليا والمشرفين، والثقة بزملاء العمل