Résumé:
تهدف هذه الدراسة للكشف عن دور نظام المعلومات التسويقية (نظام السجلات الداخلية، نظام الاستخبارات التسويقية، ونظام بحوث التسويق) كأداة لتفعيل إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر الموظفين بمؤسسة الإسمنت –تبسة-،فنظام المعلومات التسويقية ساهم في خلق فرص نجاح وتطوير أداء المؤسسة لاحتوائه على قاعدة بيانات متنوعة متعلقة بالأنشطة التسويقية ومن بينها المعلومات الخاصة بالزبائن، سلوكهم، أذواقهم، ويضعها تحت تصرف إدارة الجودة الشاملة لتحقيق رضا الزبون ونيل ولائه، إضافة إلى المنافسين والأسواق المستهدفة من حيث البيئة التسويقية الداخلية والدولية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات وتحليلها بالاعتماد على البرنامج الإحصائي Spss.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة تأثير إيجابية ذات دلالة إحصائية لنظام المعلومات التسويقية في إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسة محل الدراسة، قدمت الدراسة في ضوء النتائج المتوصل إليها مجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالموضوع