Résumé:
نطرح في هذا البحث اشكالية الصوت النسوي في النقد الجزائري محاولة منا لرصد جهود هذه الأصوات النسوية في إثراء الساحة النقدية الجزائرية، ولسنا في هذا المقام بصدد الحديث عن نقد نسوي بمقابل نقد رجالي فنحن لا ننطلق من منطلق الحديث عن الإندماج في الحركات النسوية التي تناضل من أجل المساواة مع الرجل، إنما نحن بصدد دراسة الكتابات النقدية النسوية في مجال النقد وفق المناهج النقدية الحديثة، ومعظم الأصوات النسوية في النقد الجزائري أصوات باحثات أكاديميات جامعيات أمثال: " آمنة بلعلى"، " شادية شقروش"، "مسعودة لعريط"، "سليمة لوكام"، ما يعنى التزامهن بالمنهج المتبع في الدراسة وإتباع أدواته الإجرائية.
لم تقتصر الكتابات النقدية للاصوات النسوية في النقد الجزائري على الكتابة باللغة العربية فقط، إنما كان لهن حضور في الدراسات النقدية باللغة الأجنبية .
نحاول في هذا البحث الوقوف على الجهود النقدية للناقدات الجزائريات، وابراز مدى فاعلية انتاجهن النقدي في تنشيط الساحة النقدية الجزائرية، وإلى أي مدى يمكن الافادة من إنتاجهن في النقد.
لتغطية جوانب موضوعنا قمنا بتقسيم البحث إلى مدخل و ثلاثة فصول، درسنا في الفصل الأول النظرية النقدية في كتابات الناقدات الجزائريات، و خصصنا الفصل الثاني لدراسات الناقدات الجزائريات في النثر، فحظيت الرواية بقدر كبير من الاهتمام في الدراسات النقدية، اضافة الى جهود الاصوات النسوية النقدية الجزائرية باللغة الفرنسية .أما الفصل الثالث موسوم بتطبيقات الناقدات الجزائريات في الخطاب الشعري .
ختمنا بحثنا بخاتمة أوردنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها فلا سبيل لانكار جهود هذه الأصوات النقدية النسوية في إثراء المنجز النقدي الجزائري .