Résumé:
لقد أصبح كسب رضا الزبون اليوم هدفا استراتيجيا تسعى المؤسسة الاقتصادية لتحقيقه، من خلال تقديم منتجات و خدمات ذات جودة عالية و بتكاليف منخفضة، و من خلاله تتمكن المؤسسة من تعزيز قدراتها التنافسية و ضمان بقائها في السوق، فأصبحت إدارة التكاليف و التحكم فيها تمثل أحد أهم الوسائل و الأساليب التي تساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها و التحسين من جودة أدائها المالي، و ذلك بانتهاج عدة أساليب من بينها أسلوبي سلسلة القيمة و التكلفة المستهدفة، و على ضوء ذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى تسليط الضوء على كلا هذين الأسلوبين و العلاقة التكاملية بينهما، و أثر ذلك على الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية، فأسلوب التكلفة المستهدفة يعتمد على تخفيض تكلفة إنتاج المنتج في مراحله الأولى، و أسلوب سلسلة القيمة يعتمد على تقسيم و تحليل أنشطة المؤسسة و دراسة تكاليفها في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، و قد تم اختيار شركة اسمنت_ تبسة_ جيكا( بالتحديد مصنع الاسمنت بالماء الأبيض _ تبسة_ كمحل للدراسة التطبيقية، كونها إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية الرائدة في مجال التصنيع و الإنتاج، فضلا عن إمكانية تقسيم عملياتها الإنتاجية إلى عدة أنشطة
رئيسية و فرعية