Résumé:
تستخدم القنوات التلفزيونية الجزائرية مواقع التواصل الاجتماعي لتوفر لجماهيرها مضامين إعلامية و مساحات لإبداء آرائهم ،و هذا ما جعل معظم القنوات الجزائرية تنشأ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "الفايس بوك" وذلك بغية استغلال هذا الفضاء الافتراضي لكسب جمهور أكبر ، و ربط العلاقة وتحقيق فضاء تفاعلي بينهم و بين جمهورهم ، فيصبح فاعل ومشارك في إنتاج الرسالة الإعلامية ، وقد اعتمدنا على منهج دراسة .... وعلى أداة استمارة استبيان للوصول للأهداف و النتائج المرجوة .عن طريق فهم وتفسير ذلك من خلال معرفة سبب امتداد القنوات التلفزيونية إلى مواقع التواصل الاجتماعي و معرفة كيفية استخدامها لموقعها على الفايسبوك.
_معرفة طبيعة المواضيع التي تنشرها القنوات المدروسة على صفحتها .
_إبراز دور الوسائط الاجتماعية في الحياة العملية بالنسبة للصحفيين .
_أما بالنسبة للنتائج توصلنا إلى أن قنوات التلفزيونية الخاصة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في عملها بصفة كبيرة و خاصة الفايسبوك كموقع اجتماعي بدرجة أولى أكثر من اعتمادها على مواقع الأخرى .
_ الفايس بوك يشكل وسيلة تكنولوجية تعرف اي قناة من خلالها على نفسها ، و ذلك راجع لنسبة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي و هذا ما يجعل القناة معروفة ببرامجها ، لأن مواقع التواصل أصبحت مستقرة بذاتها و تنادي بسلطة خامسة من خلال امتلاكها للجمهور