Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوصبع, صبرين |
|
dc.date.accessioned |
2022-12-17T21:05:24Z |
|
dc.date.available |
2022-12-17T21:05:24Z |
|
dc.date.issued |
2022-06 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/6387 |
|
dc.description.abstract |
يعد الاتصال الداخلي من بين الموضوعات البارزة للباحثين و المفكرين في مختلف الميادين فهو يعد عملية حيوية لنجاح و استمرار أي كيان مؤسساتي سواء كان ثقافي، اقتصادي، اجتماعي، تربوي ومن و هذا من المنطلق تدور إشكالية هذه الدراسة. ما دور الاتصال الداخلي و تحسين العمل الإداري في المؤسسة التربوية؟
حيث تفرع هذا التساؤل الرئيسي إلى التساؤلات الفرعية الآتية:
ما مكانة التي يجتاحها الاتصال الداخلي في المؤسسة التربوية؟
ما هي الوسائل التي يعتمد عليها الاتصال الداخلي في المؤسسة التربوية؟
هل هناك علاقة بين وجود الاتصال الداخلي الجيد وتحسن العمل الإداري في المؤسسة التربوية؟
ما هي عوائق الاتصال بالمؤسسة التربوية؟
كيف يقيم الموظفون الاتصال داخل المؤسسة؟
و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي الأنسب و الملائم لهذه الدراسة، و استخدام أداة جمع البيانات وهي استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات.
بالنسبة لمجموعة الأسئلة تكونت من 25 سؤال، و بعد إجراء الدراسة الميدانية على الموظفين الإداريين و بعض من الأساتذة و الذي كان عددهم 50 مبحوث في متوسطتي (صوالحية محمد السعيد، بوتيغان محمد) توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
أكثر الوسائل المستخدمة في تبليغ المعلومات و التعليمات لدى الموظفين هي الاجتماعات.
الكلمات المفتاحية: الاتصال الداخلي، العمل الإداري، المؤسسة التربوية. |
en_US |
dc.subject |
الاتصال الداخلي، العمل الإداري، المؤسسة التربوية. |
en_US |
dc.title |
دور الإتصال الداخلي في تحسين العمل الإداري للمؤسسة التربوية دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات التربوية بمدينة تبسة |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée