Résumé:
إن العوامل التي أثرت في ضعف اللغة العربية في المرحلة الابتدائية كثيرة و هي نتيجة
لت ا ركم عدة عوامل سابقة تبدأ من الأسرة التي هي من أهم المؤسسات الاجتماعية التي ينشأ
فيها الفرد و يبدأ اب باكتس اللغة من الأف ا رد المحيطين به الذين يتكلمون باللغة العامية فهي
تطغى على جميع حوا ا رتهم و مناقشاتهم و أفكارهم عند كبيرهم و صغيرهم و المتعلمين و
غير المتعلمين ثم يتنقل إلى المدرسة التي تعمل على صقل تجاربه اللغوية في إطار رسمي
او بقواعد و أحكام يسير وفقه اس ليتمكن من تخدام اللغة العربية الفصحى بشكل جيد فمن
ميذ أهداف المدرسة أن تجعل التل يتقن اللغة العربية التي هي اللغة الأساسية للمجتمعات
العربية و إكسابه قاموس لغوي جديد لكن الفرد تواجه عدة مشكلات في تعلم لغة عربية
ين سليمة و من ب هذه المشكلات أسباب تعود إلى المعلم منها نقصه في التكوين اللغوي و
ميذ استعماله للعامية مع تلا ه مما يجعلهم يقتادون به وأسباب أخرى تعود إلى التلميذ منها
لم عدم رغبته للتع ... لخ ا . كما أن الأسرة ت عندما لا كمل ما بدأت به المدرسة في تنمية
صالمهارة اللغوية و لا تحر على مواجهة الصعوبات التي تواجه ابنها من ناحية الصعوبة
في النطق أو فهم بعض الكلمات فإنه يجد صعوبة في استخدام اللغة العربية و تبقى هذه
الصعوبات تواجه الصعوبات تواجه التلميذ في مختلف الم ا رحل التعليمية و حتى المرحلة
الجامعية فإنه يميل إليها و هو لديه نقصا في التكوين اللغوي من ناحية النطق و الكتابة