Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي على مشاهدة القنوات التلفزيونية في تقديم الخدمة العمومية وخدمة الجمهور، من خلال ما يراه طلبة الاعلام والاتصال بجامعة تبسة.
ولقد انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيس التالي: ما تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على مشاهدة القنوات التلفزيونية؟
ومجموعة من التساؤلات الفرعية والمتمثلة في:
• ما هي استخدامات طلبة الإعلام والاتصال_عينة الدراسة_ بجامعة تبسة لمواقع التواصل الاجتماعي؟
• في ما تتمثل دوافع مشاهدة طلبة الإعلام والاتصال بجامعة تبسة لمواقع التواصل الاجتماعي؟
• ما هي الاشباعات المحققة من استخدام الطلبة بجامعة تبسة لمواقع التواصل الاجتماعي؟
• إلى أي مدى منافسة محتوى شبكات التواصل الاجتماعي للقنوات التلفزيونية؟
حيث تبرز العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي وبين مشاهدة القنوات التلفزيونية، من خلال محاولتنا دراستنا تأثير هاته المواقع على إقبال الجماهير على مشاهدة محتوى القنوات التلفزيونية ،أي كيف أن هذه المواقع أوجدت البديل عن القنوات وتخدم الجمهور، وتقدم له مختلف الخدمات التي يحتاجها من إعلام وأخبار وتثقيف وترفيه وتوجيه وتوعية وغيرها، من الخدمات والوظائف التي تلبي من خلالها الاحتياجات المختلفة لجمهورها بمختلف شرائحه، وفي مختلف المجالات، من خلال المضامين والبرامج المتعددة التي تبثها، حتى تجسد الخدمة العمومية بمعناها الحقيقي.
وقد أجريت هذه الدراسة خلال السنة الجامعية 2021-2022، حيث تم الاعتماد على اﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻭﺼﻔي لكونه ﻤﻥ ﺃﺒﺭﺯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺩﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻹﻋﻼﻤﻴﺔ ﻭﻟﻀﺭﻭﺭﺓ ﻴﻔﺭﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻨﻔﺴﻪ، الذي طبق على مجتمع البحث والمتمثل في طلبة الاعلام والاتصال بجامعة تبسة على مستوى قسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ولقد تم الاعتماد على أداة استمارة استبيان لجمع المعلومات والبيانات من المبحوثين ،حيث تم تقسيم الاستمارة إلى 5 محاور أساسية وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- يعتقد البعض من طلبة الاعلام والاتصال بجامعة تبسة أن زوال واندثار القنوات التلفزيونية مستقبلا، وهذا نتيجة ازدياد الإقبال على مواقع التواصل الاجتماعي، والتطور الهائل لها تقنيا وتسويقيا، خاصة وأنها باتت جزء من حياة الأفراد، في الوقت الذي تعرف فيه المشاهدة التلفزيونية والقنوات نقصا كبيرا ومتواصلا في نسب الإقبال عليها، مقارنة بفئة اكبر من الطلبة ممن توقعوا استمرار القنوات بنسبة قوية، باعتبار التلفاز وسيلة إعلامية هامة، ومكتملة فقط بما جاءت به مواقع التواصل الاجتماعي، وأن جمهور التلفزيون سيبقى وفيا له.
- يعتبر اغلب طلبة الاعلام والاتصال بجامعة تبسة أن ما ينشر على مواقع الاتصال الاجتماعي مختصر للوقت و الجهد خلافا على ما ينشر في القنوات التلفزيونية التي تربط المشاهد بوقت وبرامج محددة.
- يعتبر اغلب طلبة الاعلام والاتصال بجامعة تبسة أن مواقع الاتصال الاجتماعي أكثر مصداقية من القنوات التلفزيونية، وان محتواها أكثر جذبا.
- يعتبر معظم طلبة الاعلام والاتصال بجامعة تبسة أن مستوى المنافسة بين مواقع الاتصال الاجتماعي والقنوات التلفزيونية هي منافسة شديدة وهذا للإقبال الهائل عليها، والإحصائيات التي تثبت زيادة كبيرة ومستمرة في عدد المستخدمين لكل منصات التواصل لاختلاف ميزاتها.
- يفضل معظم طلبة الاعلام والاتصال بجامعة تبسة ما ينشر على صفحات الرسمية للقنوات التلفزيونية عبر مواقع الاتصال الاجتماعي، حيث يعتبر اغلبهم انه لا وجود لاختلاف بين ما تنشره القنوات التلفزيونية عبر شاشاتها و عبر مواقع التواصل الاجتماعي.