Résumé:
تعتبر اللغة أداة للمعالجة و التفكیر لدى الإنسان في كل ما یدور في ذهنه من
أفكار و في ذاته من مشاعر و اهتمامات ، و بواسطتها تتم عملیة التعلیم و التعلم ، و هي
تلعب دورا لا یستهان به في نوعیة التحصیل المدرسي من حیث الآداء و الإنجاز و الكفاءة
و ذلك في جمیع المواد الدراسیة؛ و عملیة التحصیل ذاتها باعتبارها نتیجة التفاعل بین
المتعلم، و الموقف التعلیمي مهما كان نوعه لا یمكن قیاسها أو ضبطها أو التنبؤ بها إذا لم
یعبّر المتعلم عن نفسه لفظا أو كتابة ، و اللفظ یكون بالتعبیر الشفهي بالرد على أسئلة
معینة ، أو قراءة موضوع معین للتعرف على قدرة المتعلم اللفظیة من خلال الدقة و السرعة
و قلة الأخطاء، أما الكتابة فإن جمیع الاختبارات تتطلب التعبیر عن الاستجابات العقلیة و
اللفظیة بالكتابة باستثناء الاختبارات التي یجاب عنها بوضع علامة صحیح أو خاطئ.