Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مشير, عقبة |
|
dc.date.accessioned |
2023-03-06T14:32:52Z |
|
dc.date.available |
2023-03-06T14:32:52Z |
|
dc.date.issued |
2022-06-08 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/7497 |
|
dc.description.abstract |
تعتبر التر��ة البدن�ة والر�اض�ة بنظمها وقواعدها المتعددة فنا میدان�ا هاما من م�ادین التر��ة العامة
لكونها تهدف على تحضیر المواطن الصالح جسم�ا وعقل�ا ونفس�ا و�ناء وتشكیل شخصیته ل�كون شخصا
فعالا ومرنا في المجتمع الذي �ع�ش ف�ه، وعلى هذا الأساس فالر�اضة لها دورا فعالا في المجتمع الحدیث
حیث تعتبر جزء لا یتجزأ من الح�اة البدن�ة والنفس�ة والفسیول و ج�ة والصح�ة للأفراد، حیث حظیت الر�اضة
اهتماما �بیرا وخاصة من الناح�ة النفس�ة للفرد �اعت�ارها نظام مستحدث ینظم الغر�زة الفطر�ة للعب وذلك من
خلال أهداف تر�و�ة سواء �انت بدن�ة أو نفس�ة أو سلو��ة، �ما أنها تضمن الحالة الصح�ة للتلامیذ و تنمي
لهم القدرات الحر��ة والمعرف�ة والصفات النفس�ة �المرونة النفس�ة والدافع�ة في الإنجاز والصلا�ة النفس�ة.
كما أن الصحة �جب أن تكون هدفا �حافظ عل�ه الر�اضي عند ممارسة النشاط ال ر�اضي وعند محاول ته
تحقیق نتائج ر�اض�ة جیدة.
حث �عتمد علم التدر�ب الر�اضي في العصر الحدیث على الأسس العلم�ة التي تحقق النمو الشامل
لمختلف عناصر الإعداد المختلفة سواء �انت بدن�ة أ و مهار�ة أ و خطط�ة أو نفس�ة للوصول �اللاعب إلى
أعلى المستو�ات الر�اض�ة في الر�اضة التي �مارسها. والإعداد النفسي هو أ حد المكونات الضرور�ة الحتم�ة
في الوحدة التدر�ب�ة و�دونه �ستحیل إحراز النجاحات في الر�اضة، وفي السنوات الأخیرة تكتسب العوامل
النفس�ة للر�اضیین أهم�ة متزایدة فأن ممارسة التدر��ات الر�اض�ة لا تعني تنم�ة الصفات الجسم�ة وتكو�ن
القابل�ات الحر��ة فحسب بل تعني تحسین الصفات النفس�ة وصقل قوة المتدر�ین نفس�ا، وهكذا یتطلب النشاط
الر�اضي من الر�اضیین أبداء صفات نفس�ة لتحقیق نتائج عال�ة ومن جهة أخرى �عد هذا النشاط وسیلة قو�ة
وفعالة لتطو�ر و�ناء هذه ا لصفات النفس�ة.
وتلعب المرونة النفس�ة دورا محور�ا في ز�ادة الدافع�ة لدى تلامیذ الطور الثانوي، في حین غ�اب
المرونة النفس�ة لها دور في استمرار مشاعر القلق والضغوط النفس�ة التي تؤثر سل�ا على الفرد مما تجعله
غیر قادرا على التغلب على الصعو�ات و�التالي لا �ستط�ع تخطي العوائق التي تقف أمام نجاحه وهذا ما
یدفع التلمیذ على بذل الكثیر من الجهد والوقت في عمل�ة الصراع. والبیئة الر�اض�ة مثلها مثل مختلف
البیئات التي تتطلب تحد�ا �بیرا، التي تضعه تحت تحد�ات جمة، وقد �عجز الفرد في تك�فه مع مختلف هذه
الضغوط وخاصة في مرحلة المراهقة التي �كون فیها حساسا نت�جة التغیرات الفسیولوج�ة والنفس�ة التي تطرأ
عل�ه مما یؤدي �ه للاستجا�ة لذلك �أسالیب مختلفة، ومن بینها أعراض القلق ومختلف المواقف الضاغطة.
وانطلاقا مما سبق ونظرا لثبوت أهم�ة الدراسة أردنا أن نسلط الضوء على واقع ر�اضة الس�احة ومع�قات
تطو�رها في ولا�ة ت�سة، |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المرونة النفسية،دافعية الإنجاز |
en_US |
dc.title |
المرونة النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée