Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الرياضة المدرسية حسب الأسس العلمية، وتحديد ما إذا كانت كفاءة ومستوى لأستاذ التربية البدنية والرياضية والاختبارات البدنية والمهارية والنفسية لها دور فعال في عملية الانتقاء المبنى على أسس علمية، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي لارتباطه الملائم لمثل هذه الدراسات. وشملت عينة البحث من 18 أستاذ من مختلف أساتذة التربية البدنية لولاية تبسة. ولمعالجة البيانات إحصائيا تم الاعتماد على النسبة المئوية، وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام النسب المئوية، فقد أسفرت نتائج الدراسة في إدراك مدى ملائمة المرحلة العمرية لعملية الانتقاء والأهمية القصوى لعملية الانتقاء في الحصول على نخبة رياضية ناشئة متميزة تتوفر على المقاييس الضرورية لتحقيق أفضل النتائج وذلك باستعمال الطرق الموضوعية في عملية الانتقاء من خلال التركيز على العوامل الملاحظة والتنبؤ الطويل المدى وتطبيق برامج علمية خاصة، إلى جانب القيام بالفحوص الطبية، ومن خلال هذا نستطيع أن نقول بان للأستاذ دور مهم في عملية الانتقاء الرياضيين واختيارهم.