Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

ساءة املعاملت املدزسيت وعالقتها باألمً الىفس ي لدى عيىت مً جالمير التربيت البدهيت و السياضيت بالثاهوياث بواليت جبست )دزاست ميداهيت(

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبدلي, عبد الكريم
dc.date.accessioned 2021-12-02T08:07:35Z
dc.date.available 2021-12-02T08:07:35Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/795
dc.description.abstract من خلال ما تم التطرق إليه في بحثنا هذا وذلك انطلاقا من الجانب التمهيدي الذي حدد لنا مسار البحث المتمثل في إساءة المعاملة المدرسية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى عينة من تلاميذ التربية البدنية والرياضية بالثانويات، فشملت دراستنا دراسة نظرية حاولنا من خلالها أن نحيط بكل الجوانب التي تخدم موضوع دراستنا فتطرقنا إلى أهمية التربية البدنية والرياضية وما تحققه من أبعاد و أهداف داخل المنظومة التربوية والإساءة المتعرض لها التلاميذ خلال حصة التربية البدنية والرياضية، وإبراز علاقتها بالأمن النفسي، وكيفية قياس الأساتذة لمدى ردت فعل التلميذ تجاه الإساءة المتعرض لها وقوة مواجهتها، باعتبار مرحلة المراهقة مرحلة هامة وحساسة خاصة خلال الطور الثانوي لكونها منعطفا حاسما في مسار حياة الإنسان لذلك تستدعي منا كمربيين أن نعطها الاهتمام الأكبر والرعاية الحسنة والتوجيه السديد وان حسن تعامل أستاذ التربية البدنية له اثر ايجابي على خلق الأمن النفسي لدى التلاميذ وانسجامهم كتلة واحدة داخل الحصص له مردود على تلاميذ الطور الثانوي. ويمكن القول أنها تصب في اتجاه واحد وتأكيد على دور الأمن النفسي لدى تلاميذ ناتج عن ابتعاد الأساتذة عن العنف والإساءة المدرسية . وبعد تحليل ومناقشة النتائج اتضح جليا أن إساءة المعاملة المدرسية لها علاقتها بالأمن النفسي لدى تلاميذ التربية البدنية و الرياضية بالثانويات وهنا يمكن القول كخلاصة عامة لموضوع الدراسة أن التقليل من الإساءة للتلميذ في حصة التربية البدنية لها أثر كبير في تحسين المرود للتلميذ في الحصة و خلق علاقات جيدة بين التلاميذ وتخليهم عن السلوكات السلبية والارتقاء بيم إلى خانة الوعي والتربية السليمة.. وعلى الرغم من النتائج المحصل عليها إلى أنها تبقى غير كافية، الشيء الذي يفتح المجال نحو دراسات مكملة والتي يمكن أن تأخذ من بحثنا هذا منطلقا لبحث أشمل وأوسع يؤخذ فيه بعين الاعتبار كل العوامل التي يمكن أن تتدخل في تحسين الابتعاد أو التقليل من الإساءة للتلاميذ خلال حصص التربية البدنية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الامن النفسي en_US
dc.title ساءة املعاملت املدزسيت وعالقتها باألمً الىفس ي لدى عيىت مً جالمير التربيت البدهيت و السياضيت بالثاهوياث بواليت جبست )دزاست ميداهيت( en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée