Résumé:
تهدف الدراسة لمحاولة التعرف على دور تكامل عناصر الإتصالات التسويقية في كسب ولاء عملاء المصارف بجميع أبعاده في عينة من البنوك التجارية وهي البنك الخارجي الجزائري، بنك التنمية المحلية، بنك الخليج الجزائر بولاية تبسة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وكانت الملاحظة، والمقابلة، والإستبانة هي أدوات جمع البيانات، حيث تم توزيع الاستبانة إلكترونيا وورقيا وقد خضعت للتحكيم العلمي، وبلغ عدد الإستبانات الصالحة للتحليل (1042) تم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائيةSPSS V24
توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها هناك دور للاتصالات التسويقية المتكاملة في تحقيق ولاء العميل المصرفي، بالإضافة إلى أن هذا الدور متفاوت الأهمية لأبعاد الاتصالات التسويقية المتكاملة المتمثلة في العلاقات العامة، البيع الشخصي، ثم التسويق المباشر على الولاء الموقفي، والولاء المعرفي، والولاء السلوكي لعملاء بنوك عينة الدراسة، وتوصلت أيضا إلى وجود فروق في الولاء تعزى للمتغيرات الشخصية، كما اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تعزيز التكامل بين عناصر الاتصالات التسويقية، والعمل على تفعيل جميع العناصر للوصول إلى أقصى تأثير مرغوب فيه.