Abstract:
دركت العديد من المؤسسات والحكومات في السنوات األخيرة
اللجوء إلى األساليب الحديثة في أهمية
التسيير؛
ارت والتحوالت التي تحدث على مستوى جميع القطاعات االقتصادية لتحسين األداء استجابة للتطو
تي
ومن بينها القطاع السياحي، وتمثل المقارنة المرجعية إحدى هذه األدوات، و ال
تم االعتماد عليها في دراستنا
بهدف تحديد فجوات األداء، و االستاادة من أحسن الممارسات في مجال التسوي السياحي بين الجاارر وتون.
ولتنايذ ذلك، تم اختيار نوعين من المقارنات المرجعية وهما المقارنة المرجعية التنافسية، و المقارنة المرجعية
الوظياية بين الديوان الوطني للسياحة بالجاارر كطرف أول (Benchmarkee The ،(والديوان الوطني التونسي
مستخدماً لتنايذ العملية وهما: طريقة المجال العام للسياحة كطرف مرجع (Benchmarker The ، (طريقتين
و الطريقة الاردية، وذلك من أجل تحديد المؤ شرات الكمية والنوعية لألداء التسويقي السياحي، وخلصت نتارجها
إلى اكتشاف فجوات األداء لهذه المؤ شرات وباوار كبيرة من الجانب الجاارري مقارنة بنظيره التونسي، وهذا
وجيهي للتهيرة
رت على تنايذ محاور المخط ط الت
راجع إلى محدودية مهام وموارد الديوان الجاارري، مما أث
ص السياحية آلفا 0202،
ص خا ة محور ترقية الجاارر كوجهة سياحية
وأو
ً ت الدراسة على مخرجات
بناء
المقارنة المرجعية
بتبني الجاارر ال
ست ارتيجية المح ارب السوقي؛ لالستاادة من أفضل الممارسات التسويقية للديوان
أمالً في تحسين أداء التسوي السياحي بها الوطني التونسي للسياحة،