Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

استخدامات الشبكات الاجتماعية في علاقات العمل داخل المؤسسة والاشباعات المحققة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شرفي عواشرية, نسرين غزالة
dc.date.accessioned 2023-05-14T08:55:31Z
dc.date.available 2023-05-14T08:55:31Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8244
dc.description.abstract الملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إستخدامات الشبكات الاجتماعية في علاقات العمل داخل المؤسسة والإشباعات المحققة، حيث أجريت دراستنا الميدانية بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بتبسة، وعليه تمحورت إشكالية هاته الدراسة في التساؤل الرئيسي: "ما مدى إستخدامات الشبكات الاجتماعية في علاقات العمل داخل المؤسسة والإشباعات المحققة؟" وقد إستمدنا على مدخل الإستخدامات والإشباعات كمدخل أساسي لدراستنا، أما عن المنهج المتبع في الدراسة، فتم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وأختيرت الملاحظة والإستبيان كأدوات رئيسية لجمع البيانات، وقد كانت عينتنا حصصية مكونة من 25 مفردة تتمثل في أساتذة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية -تبسة- حيث توصلنا في هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنَّ:  أغلبية الأساتذة مشتركون في شبكة الفايسبوك (مسنجر) كأهم وسيلة تواصلية وآنية وذات إستقطاب واسع لكافة فئات المجتمع بنسبة قدرت 56%؛  أدَّى تزايد إستخدام الأساتذة لمختلف الشبكات الرقمية إلى تعزيز التواصل ومتابعة مختلفة الأحداث الجارية داخل العمل والتجاوب المستمر بصورة أكثر فعالية، زادت من دور وتأثير هذه الوسائل داخل الجامعة؛  أنَّ الشبكات الاجتماعية لديها دور كبير وفعال في علاقات العمل لما تقدمه من أدوات، خلقت مجال من التعاون والمشاركة، خاصة في الحوار العلمي؛  إن إستخدام الشبكات الاجتماعية يؤدي حتماً إلى الكشف عن كيفية إستخدام الأساتذة لهذه الشبكات بالنظر على أنَّهنم جمهور نشط يستطيع أن يختار ويستخدم الوسائل التي تشبع حاجاتهم وتوقعاتهم، وهذا ما سيحقق علاقات متبادلة بين دوافع الإستخدام مجالات التعرض لهذه الإشباعات الناتجة عن ذلك؛ en_US
dc.subject الإستخدامات، الشبكات الاجتماعية، علاقات العمل، المؤسسة، الإشباعات المحققة. en_US
dc.title استخدامات الشبكات الاجتماعية في علاقات العمل داخل المؤسسة والاشباعات المحققة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée