Résumé:
تھدف ھذه الدراسة إلى التعرف على تدریس مادة التربیة البدنیة والریاضیة وعلى واقعھا في أرضیة
المیدان و إلى أھم المشاكل التي تكون عراقیل لتدریسھا بشكل علمي في المدارس الابتدائیة لأنھا ھي مرحلة
البناء للریاضي. حیث استخدم الباحث المنھج الوصفي لتحلیل وكشف وتفسیر حالة ھذه الوضعیة، كما اعتمد
في جمع مختلف بیاناتھ على الاستبیان، حیث ضبط فیھ عدة تساؤلات موجھة لأساتذة ومدراء التعلیم الابتدائي
بعد القیام بالدراسة الاستكشافیة. تطرق الباحث إلى السؤال العام:
ما ھو واقع تدریس التربیة البدنیة والریاضیة في المرحلة الابتدائیة ؟
تمثلت عینة البحث في (52 ( أستاذا وأستاذة ، و(12 (مدیرا في دائرة الشریعة ولایة تبسة.
توصل الباحث إلى أن واقع تدریس التربیة البدنیة والریاضیة في المرحلة الابتدائیة منافي تماما لما
تنص علیھ القوانین والتشریعات والمناشیر الوزاریة والتربویة ، وأن الأساتذة غیر أكفاء لتسییر وتدریس ھذه
المادة رغم أن لھم نظرة جیدة على أھمیتھا في ھذه المرحلة ، وأن التلامیذ لدیھم رغبة و شغف لممارسة التربیة
البدنیة والریاضیة.
لقد أوصى الباحث بتخصیص دورات تكوینیة تدریبیة متواصلة ومنتظمة لأساتذة التعلیم الابتدائي أو
تعیین متخرجین من معاھد علوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة، زیادة الحجم الساعي لھذه المادة لإشباع
رغبات التلامیذ في اللعب. ضرورة توفیر الوسائل والإمكانات والمنشآت القاعدیة الریاضیة في كل المؤسسات
مع توفیر المرافق الصحیة.
..........