Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبد الكريم, خولة |
|
dc.date.accessioned |
2023-05-28T08:07:04Z |
|
dc.date.available |
2023-05-28T08:07:04Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8761 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال توزيع استمارة استبيان مكونة من ثلاثة محاور مصممة وفق مقياس ليكرت الخماسي، وزعت على مجتمع الدراسة المكون من 23 أستاذ تعليم إبتدائي على 08 ابتدائيات تضم أقسام مكيفة وبعد جمع البيانات تم معالجتها بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحوالمعوقات التعليمية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم مراعاة المنهج لطرق التدريس أوالوسائل التعليمية.
هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحوالمعوقات الإجتماعية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم مراعاة خصائص ذوي اضطراب التوحد وعدم الإهتمام بإشراكهم في مختلف النشاطات.
هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحو المعوقات المرتبطة بالخدمات المدرسية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم الإهتمام بالخدمات المساندة و عدم الإهتمام بالبيئة التعليمية.
وانتهت الدراسة بتقديم جملة من التوصيات لتغيير اتجاه الأساتذة نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد. |
en_US |
dc.title |
إتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée