Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

إتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبد الكريم, خولة
dc.date.accessioned 2023-05-28T08:07:04Z
dc.date.available 2023-05-28T08:07:04Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8761
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال توزيع استمارة استبيان مكونة من ثلاثة محاور مصممة وفق مقياس ليكرت الخماسي، وزعت على مجتمع الدراسة المكون من 23 أستاذ تعليم إبتدائي على 08 ابتدائيات تضم أقسام مكيفة وبعد جمع البيانات تم معالجتها بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحوالمعوقات التعليمية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم مراعاة المنهج لطرق التدريس أوالوسائل التعليمية.  هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحوالمعوقات الإجتماعية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم مراعاة خصائص ذوي اضطراب التوحد وعدم الإهتمام بإشراكهم في مختلف النشاطات.  هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحو المعوقات المرتبطة بالخدمات المدرسية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم الإهتمام بالخدمات المساندة و عدم الإهتمام بالبيئة التعليمية. وانتهت الدراسة بتقديم جملة من التوصيات لتغيير اتجاه الأساتذة نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد. en_US
dc.title إتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée