Abstract:
هدفت الدراسة إلى معرفة الأثر الذي يمكن أن تُحدِثه الإدارة بالذكاء كأسلوب إداري حديث بأبعادها (الذكاء الاستراتيجي، الذكاء التنافسي، الذكاء العاطفي) على الاستجابة التنافسية بأبعادها (السرعة، الاتساق والثبات، والفعالية) كأحد الخيارات والقرارات التنافسية الاستراتيجية وكيف للرشاقة الاستراتيجية بأبعادها (القدرة، والمرونة) أن تزيد من فعالية هذا الأثر باعتبارها وسيط بين الإدارة بالذكاء والاستجابة التنافسية، هذا بالنظر في مؤسسة أوريدو الجزائر للاتصالات؛ حيث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة وأداة الاستبيان لجمع البيانات اللازمة من عينة مكونة من 238 مفردة، ثم القيام بتحليل هذه البيانات ببرنامج SPSSv26، إلى جانب النمذجة بالمعادلة البنائية ببرنامج AMOSv26 ليتم بعدها الخروج بمجموعة من النتائج، أهمها:
- وجود أثر إيجابي للإدارة بالذكاء على الاستجابة التنافسية بمؤسسة أوريدو الجزائر للاتصالات عند مستوى معنوية (α≤0,05)؛
- وجود أثر إيجابي لأبعاد الإدارة بالذكاء على الاستجابة التنافسية بمؤسسة أوريدو الجزائر للاتصالات عند مستوى معنوية (α≤0,05)؛
- وجود أثر إيجابي لأبعاد الإدارة بالذكاء على الرشاقة الاستراتيجية بمؤسسة أوريدو الجزائر للاتصالات عند مستوى معنوية (α≤0,05)؛
- وجود أثر إيجابي لأبعاد الرشاقة الاستراتيجية على الاستجابة التنافسية بمؤسسة أوريدو الجزائر للاتصالات عند مستوى معنوية (α≤0,05).