Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

كفاءات المفتشين وعملية الاشراف التربوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبد المالك, عيسى
dc.date.accessioned 2023-06-13T08:56:15Z
dc.date.available 2023-06-13T08:56:15Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9153
dc.description.abstract جاءت الدراسة تحت عنوان" كفاءات المفتشين وعملية الاشراف التربوي" دراسة ميدانية لمقاطعات التفتيش التربوي - ولاية تبسة - وقد تضمنت سبعة فصول توزعت على بابين: أولهما نظري واحتوى أربعة فصول؛ تم من خلاله التعرض لإشكالية الدراسة وتساؤلاتها وأهم المفاهيم النظرية وكذا الدراسات السابقة ، حيث تم طرح سؤال مركزي جاء كما يلي: هل هناك علاقة بين كفاءات المفتشين وعملية الاشراف التربوي؟ ولأجل الإجابة عليه أخذ الطالب الباحث في التعرض للدراسات والبحوث المكتبية التي تناولت الكفاءة باعتبارها مقاربة اقتصادية من جهة وقاربة تعليمية من جهة ثانية. اضافة إلى التراث المكتبي المرتبط بالكفاءات ، تم الرجوع إلى الاطلاع على الرسائل ومذكرات التخرج التي تناولت الاشراف التربوي وبالرجوع إلى موضوع الدراسة لا بد من البحث الميداني والذي هو الباب الثاني من الدراسة والذي واحتوى ثلاثة فصول حيث، هدفت الدراسة إلى تحديد التأثير لكفاءات المفتشين وعملية الاشراف التربوي، وذلك باعتباره ينتمي إلى سلك التفتيش التربوي ، والذي هو جهاز مراقبة في النظام التربوي، بسبب ارتباطه بالمؤسسات التعليمية للتعليم الابتدائي وأفرادها بعلاقات وظيفية واجتماعية، وعن طريق عينتين مختلفتين- احداهما: (المفتشون أنفسهم) بعينة نسبتها (95.93%) وهي ممثلة للمجتمع، الذي يمثل حسب الدراسة " مفتشو التعليم الابتدائي لغة عربية " والذين ينتمون إلى مديرية التربية لولاية تبسة، وثانيهما: ( عينة من مدرسي اللغة العربية في التعليم الابتدائي ) بعينة نسبتها (11.53%) والذين يتوزعون على مستـوى كل مدارس التعليم الابتدائي العمومية التابعة للمقاطعات التفتيشية لولاية – تبسة- وباستخدام الاستثمارين – أهم وسيلة لجمع البيئات المعتمدة في الدراسة التجريبية والنهائية- تم جمع البيانات و تفريغها و تفسيرها ومناقشتها وفقا لمجالاتها التي احتوت ثلاث مجالات في كل من الاستمارتين. أول المجالات مرتبطة بالبيانات الاحصائية والفيزيقية، وثانيهما : مرتبط بالمبحوث وبياناته الشخصية، وثالث المجالات مرتبط بالفرضية الأساسية التي وردت بالصيغة التالية: هناك علاقة بين كفاءات المفتشين وعملية الاشراف التربوي " اضافة إلى الفرضيات الفرعية لأبعاد الدراسة. أما الأساليب الإحصائية التي تم عن طريقها تحليل البيانات، فاعتمدت على spss مع التركيـــــــــــــــز على مقاييس أخرى ، ولتي توصـــــــــــــــــــــــــــــــلت من خلالها إلى أن هناك علاقة مثبتة بين توظيف كفاءات المفتشين وعملية الاشراف التربوي . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة en_US
dc.title كفاءات المفتشين وعملية الاشراف التربوي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte