Résumé:
الكتاب المدرسي يعد الوعاء الذي يحتوي المادة التعليمية والتي تعتبر من الوسائل المهمة لتحقيق أهداف المنهج التعليمي، ومن خلال دراستنا لموضوع بحثنا والذي حمل عنوان: " تدرج المحتوى اللغوي الإفرادي وأثره التحصيلي في التعليم الابتدائي- محور القيم الإنسانية في كتب اللغة العربية- أنموذجا-".
هدفت هذه الدراسة إلى إحصاء تدرج المحتوى اللغوي الإفرادي وأثره التحصيلي في كتب اللغة العربية مرحلة الابتدائية قصد التعرف على القيم الإنسانية المتضمنة فيها، ومدى تأثيرها في المتلقي الصغير لترسيخها من خلال المضامين اللغوية المحققة في المنهاج الدراسي.
وهذا ما يدفعنا من خلال هذه الأوراق البحثية إلى الكشف عن دور المفردات في النمو اللغوي للمتعلم واستكشاف تمثيل الرصيد اللغوي المعبر عنه في كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، وحصره في نصوص محور القيم الإنسانية لاستخراج المفردات الجديدة التي ينبغي أن تضاف إلى الرصيد اللغوي للمتعلم في هذه المرحلة؛ لمعرفة الكيفية التي تم فيها تدريج المحتوى اللغوي الإفرادي في محور القيم الإنسانية وكيف تم اختيارها وما نوع تلك المفردات الجديدة في الكتاب المدرسي، وهل تواترت بصيغة تسمح لها بأن تبقى في ذاكرة المتعلم بحيث يجدها متى احتاج إلى توظيفها في مواقف تواصلية وإلى أي مدى توافق المادة اللغوية الإفرادية مع مبدأ ترسيخ القيم الإنسانية في كل أبعادها، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف الكتاب المدرسي، وتحليل الموضوعات والجداول المستعملة والنتائج التي توصلنا إليها، محاولة منا إلى تقديم دراسة إحصائية حول المحتوى اللغوي الإفرادي الخاص بمتعلم المرحلة الابتدائية في محور القيم الإنسانية والكشف عن التطور اللغوي في مناهج التدريس، وآثار تدرج المحتوى اللغوي الإفرادي على رصيد متعلم المرحلة الابتدائية، وهل كانت ملائمة مع قدرة المتعلمين بصفة تدريجية حسب المستوى المدروس فيه لتنمية معارف وأفكار التلميذ، وما مدى تحقيق المحتوى الإفرادي لمعاني القيم الإنسانية المدرجة في جميع كتب الطور الابتدائي، وقد أكدنا ذلك من خلال النتائج.