Résumé:
نجد في السّينما الشعرية هي الإندماجها الشعري لكينها ودلالتها مع الصورة لكيانها المرئي، وهي تلك التي تعمل على الدمج والتركيب بين الحاضر والماضي، مما تجعل من العالمين لهما مجالا إبداعيًا وقد سعت هذه الدراسة إلى معرفة الإشكاليات الآتية: إلى أي مدى تم استحضار الشعرية في الفيلم السّينمائي؟ وكيف تم استفادتها من الخطاب السّينمائي؟واقتضت طبيعة الدراسة تشمل النحو التالي: مقدمة تناولنا فيها طبيعة الموضوع وأهميته، والمنهج المتبع، وأهم المصادر والمراجع التي اطلعنا عليها في مشوارنا.
ومدخل يحدد مفاهيم السّينما الشعرية والخطاب السّينمائي بالإضافة إلى السّينما.
وتشمل الرسالة على فصلين: فصل نظري يتناول ظهور السّينما ومكونات الخطاب السّينمائي يحتوى على مبحثين، المبحث الأول ظهور السّينما والمبحث الثاني مكونات الخطاب السّينمائي، والفصل الثاني وهو عبار عن إطار تطبيقي ويشمل بطاقة فنية للمخرج والفيلم وقصة الفيلم بالإضافة إلى قراءة تحليلية لمشاهد الفيلم، والخاتمة قدمنا أهم نتائج التي توصلنا إليها، ثم المصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها، وملاحق عبارة عن صور لمشاهد الفيلم.