Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

أثر المقاربة النصية في التحصيل العلمي السنة الرابعة متوسط أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ربح الله بثينة،, منيجل نصيرة
dc.date.accessioned 2023-06-18T14:58:13Z
dc.date.available 2023-06-18T14:58:13Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.citation جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9340
dc.description.abstract تناولت الرسالة موضوعا مهما في حقل التربية والتعليم بصفة عامة، في ظل التطوّرات الحاصلة في المنظومة التربوية في مرحلة المتوسط ألا وهي: أثر المقاربة النصيّة في التحصيل العلمي –السنة الرابعة متوسط- أنموذجا. قسمت دراستنا على مدخل وفصلين، حيث قمنا بتحديد وضبط المصطلحات المفتاحية في المدخل وصولا إلى الأهمية. تناولنا في "الفصل الأول" كل ما يتعلق بالمقاربة النصيّة انطلاقا من مكانتها بين المقاربات التعليمية، وذلك بدراسة الفرق بينهما وبين كل من المقاربة بالأهداف والكفاءات وصولا إلى المهارات التعليمية وتعلمها في ضوء المقاربة النصيّة (من قراءة، كتابة، تعبير السماع). أما الفصل الثاني جاء فيه وصف وتحليل للكتاب المدرسي للسنة –رابعة متوسط- ليخلص في النهاية بعرض نموذجي لطريقة التدريس بهذه المقاربة، وأهم الصعوبات التي قد تواجه المعلمين في الاعتماد عليها من خلال تحليل الاستبيانات الموجهة إلى عينة من أساتذة التعليم المتوسط، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج حول عرضنا مع اقتراح حلول منشودة لنجاح المقاربة في المنظومة التربوية. وأنهينا عملنا بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject أث، المقاربة، النصية، التحصيل، العلمي، التربية والتعليم، قراءة، كتابة، تعبيرّ، السماع en_US
dc.title أثر المقاربة النصية في التحصيل العلمي السنة الرابعة متوسط أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée