Résumé:
عالجنا في بحثنا موضوعا مهما حول الرواية الجزائرية و اتبعنا المنهج البنيوي السردي وسمناه بعنوان الخطاب السردي في رواية خطيئة مريم لعلاوة كوسة ، و تطرقنا الى أهم تقنيات الخطاب الحديثة لكبار علماء السرد كجيرار جينيت وغيره ... و من هذا المنطلق توصلنا الى بناء خطة بحث شاملة على مقدمة و تمهيد و ثلاثة فصول و خاتمة بالاضافة الى تعريف بالراوي ، وزاوجنا بين الجانب النظري و التطبيقي في الفصول الثلاثة التي درسناها.
الفصل الأول جاء بعنوان النظام الزمني و قسمناه الى ثلاثة مباحث ففي الاول المفارقات الزمنية الذي تجسد فيه الاسترجاع و الاستباق ، و المبحث الثاني لدراسة الوتيرة السردية عبر تسريع السرد الذي شمل الخلاصة و الحذف و ابطاء السرد من خلال المشهد و الاستراحة ، اما المبحث الثالث تطرقنا الى التواتر و أنواعه عرفناهم اصطلاحا و طبقنا من المدونة ، اما الفصل الثاني فوسمناه بالصيغة السردية و تقنياتها عبر ثلاثة مباحث ،محكي الأقوال المباشر و غير المباشر و المبحث الثاني بعنوان محكي الافعال ،و الأخير محكي الافكار و الاحوال ،أما الفصل الثالث و الأخير فجاء بعنوان المنظور السردي و يتمحور على مبحثين الأول الرؤية السردية و المبحث الثاني مستويات حضور الراوي في السرد و ختمنا بأهم النتائج المتوصل اليها ، وذيلنا البحث بتعريف الروائي .