Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

حجاجية الأمثال في الخطاب التجاري : منطقة وادي سوف أنموذجا - بحث في آليات الاقناع

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شكيمة, محمد
dc.date.accessioned 2023-06-20T12:49:05Z
dc.date.available 2023-06-20T12:49:05Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9412
dc.description.abstract يحظى المثل الشعبي بمكانة رفيعة في المجتمع كونه يكتسب قوة شعبية تجعله في مرتبة الحجّة التي يُستشهد بها في مختلف خطابات الجدل وضروب الكلام، لذلك فتعدّدت الغايات من استخدام هذا الفن في الحياة اليومية، فكثيرا ما يُدرج للنصح والإرشاد أو لغرض المدح أو الذم، فهو يشتغل في مواطن كثيرة لأجل التأثير والإقناع كالتعليم والتجارة... وغيرها. وتتناول هذه الدراسة البعد الحجاجي للأمثال الشعبية في الخطاب التجاري بمنطقة وادي سوف؛ باعتبار أنّ هذا الفن يشكّل أحد الوسائل التواصلية التي تُستخدم في التجارة بهدف التأثير والآخرين؛ حيث يعتمد نص المثل على أهم أساليب وتقنيات الحجاج التي تدعم اشتغاله في هذا الميدان من حيث الإقناع، وعليه فقد توزّع البحث إلى مدخل وثلاثة فصول؛ حيث تناولنا في المدخل مفاهيم أولية في الحجاج، أمّا الفصل الأول فقد عرضنا خلاله ماهية وخصائص المثل الشعبي، كما تناولنا بالشرح مجموعة الأمثال التجارية في منطقة وادي سوف، إضافة إلى مفهوم وأنواع الخطاب التجاري وحضور المثل في هذا الميدان، وقدّ خصّصنا الفصل الثاني لدراسة الأساليب البلاغية للمثل الشعبي التجاري، أمّا الفصل الثالث فرصدنا خلاله أهم التقنيات اللغوية وشبه المنطقية التي يتضمنها المثل الشعبي التجاري ودورها في العملية التجارية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي - تبسة en_US
dc.subject الحجاج، الإقناع، المثل الشعبي، تقنيات الإقناع، أساليب الحجاج، الخطاب التجاري، منطقة وادي سوف en_US
dc.title حجاجية الأمثال في الخطاب التجاري : منطقة وادي سوف أنموذجا - بحث في آليات الاقناع en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte