Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شكيمة, محمد |
|
dc.date.accessioned |
2023-06-20T12:49:05Z |
|
dc.date.available |
2023-06-20T12:49:05Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9412 |
|
dc.description.abstract |
يحظى المثل الشعبي بمكانة رفيعة في المجتمع كونه يكتسب قوة شعبية تجعله في مرتبة الحجّة التي يُستشهد بها في مختلف خطابات الجدل وضروب الكلام، لذلك فتعدّدت الغايات من استخدام هذا الفن في الحياة اليومية، فكثيرا ما يُدرج للنصح والإرشاد أو لغرض المدح أو الذم، فهو يشتغل في مواطن كثيرة لأجل التأثير والإقناع كالتعليم والتجارة... وغيرها.
وتتناول هذه الدراسة البعد الحجاجي للأمثال الشعبية في الخطاب التجاري بمنطقة وادي سوف؛ باعتبار أنّ هذا الفن يشكّل أحد الوسائل التواصلية التي تُستخدم في التجارة بهدف التأثير والآخرين؛ حيث يعتمد نص المثل على أهم أساليب وتقنيات الحجاج التي تدعم اشتغاله في هذا الميدان من حيث الإقناع، وعليه فقد توزّع البحث إلى مدخل وثلاثة فصول؛ حيث تناولنا في المدخل مفاهيم أولية في الحجاج، أمّا الفصل الأول فقد عرضنا خلاله ماهية وخصائص المثل الشعبي، كما تناولنا بالشرح مجموعة الأمثال التجارية في منطقة وادي سوف، إضافة إلى مفهوم وأنواع الخطاب التجاري وحضور المثل في هذا الميدان، وقدّ خصّصنا الفصل الثاني لدراسة الأساليب البلاغية للمثل الشعبي التجاري، أمّا الفصل الثالث فرصدنا خلاله أهم التقنيات اللغوية وشبه المنطقية التي يتضمنها المثل الشعبي التجاري ودورها في العملية التجارية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة العربي التبسي - تبسة |
en_US |
dc.subject |
الحجاج، الإقناع، المثل الشعبي، تقنيات الإقناع، أساليب الحجاج، الخطاب التجاري، منطقة وادي سوف |
en_US |
dc.title |
حجاجية الأمثال في الخطاب التجاري : منطقة وادي سوف أنموذجا - بحث في آليات الاقناع |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée