Résumé:
هدفت الدراسة إلى معالجة إشكالية العلاقة بين متغير إدارة الوقت في البنك ومتغير تحسين جودة الخدمات فيه، وتعتبر إدارة الوقت أمرا حيويا في بيئة العمل المتنامية والمتطلبات العالية التي أصبحت تستلزم لأداء الخدمات في البنوك؛ إذ أن إدارة الوقت الفعالة تمكن من تحسين كفاءة الموظفين في طريقة أداء الخدمات المقدمة للعملاء مما يؤدي بدوره إلى تحسين جودة الخدمات في البنوك. وتشتمل إدارة الوقت على مجموعة من الأساليب والتقنيات التي تستخدم لتحليل وتخطيط وتنظيم الأنشطة وتحديد الأولويات، وبالتالي فإن إدارة الوقت تعتبر وسيلة من الوسائل التي تدفع الموظفين لتحقيق أفضل النتائج على المستوى المهني وترتبط بشكل مباشر بجودة الخدمات. وقد تم إسقاط ذلك على مستوى البنك الوطني الجزائري الوكالة الفرعية-483- تبسة وتم التوصل إلى أن الوكالة محل الدراسة تقوم بتحسين جودة خدماتها انطلاقا من المنطلقات التي جاءت بها إدارة الوقت كتنظيم العمل وضبط الوقت واستعمال الأساليب الإدارية كالتفويض والإدارة بالأهداف وأسلوب الإدارة الذاتية، وبالتالي فإن الوكالة تعتمد على مختلف هذه الركائز لتحسين جودة الخدمات فيها كل مرة، وهذا ما يثبت أهمية العلاقة بين متغيري إدارة الوقت وتحسين جودة الخدمة الوقت وتحسين جودة الخدمة بالمؤسسات الخدمية.