Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور الرشاقة التنظيمية في تحسين جودة الخدمة التعليمية – دراسة عينة من أساتذة جامعة تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دشه, عبد الله
dc.contributor.author دشه, علية
dc.date.accessioned 2023-07-10T11:57:58Z
dc.date.available 2023-07-10T11:57:58Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9643
dc.description.abstract  الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى مساهمة الرشاقة التنظيمية بأبعادها المختلفة (الاستجابة، الكفاءة، المرونة، السرعة) في تحسين جودة الخدمة التعليمية بجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة، وللإجابة على الإشكالية المطروحة والتساؤلات الفرعية واختبار فروض الدراسة، تم الاعتماد على الأسلوب التحليلي الإحصائي باستخدام إستبانة تم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 302 أستاذ بجامعة تبسة بما يمثل 35.65% من المجتمع الكلي للدراسة، وقد تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام برنامج SPSS V25، وقد خلصت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق متغيرات الدراسة بجامعة تبسة محل الدراسة جاء بدرجة متوسطة بالنسبة لمتغير الرشاقة التنظيمية، وبدرجة مرتفعة بالنسبة لجودة الخدمة التعليمية، كما بينت نتائج الدراسة وجود أثر للرشاقة التنظيمية بأبعادها المختلفة على جودة الخدمة التعليمية بجامعة تبسة محل الدراسة، إذ تساهم الرشاقة التنظيمية بأبعادها المختلفة بنسبة 47.7% في التغيرات التي تحدث في جودة الخدمة التعليمية وهي نسبة مساهمة مقبولة في حين أن باقي النسبة راجع إلى عوامل أخرى، كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة حول الرشاقة التنظيمية على جودة الخدمة التعليمية في جامعة تبسة تعزى إلى متغير الكلية، في حين لم تكن هناك فروق في إجابات أفراد العينة المدروسة تعزى إلى باقي المتغيرات الشخصية. en_US
dc.description.sponsorship د. غريب الطاوس en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject رشاقة تنظيمية، استجابة، كفاءة، مرونة، سرعة، جودة، جودة الخدمة التعليمية، جامعة تبسة. en_US
dc.title دور الرشاقة التنظيمية في تحسين جودة الخدمة التعليمية – دراسة عينة من أساتذة جامعة تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée