Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الإبداع الإداري في مؤسسة إتصالات الجزائر –تبسة- وبيان أثر الإبداع الإداري في تحقيق الميزة التنافسية في قطاع الإتصالات والخدمات، بإعتبار أن الإبداع الإداري أصبح مفتاح أي ميزة تنافسية تواكب التطورات الجديدة، وتقود المؤسسة إلى التطور والنجاح بإستغلال التغيرات التي تعتبر فرص للتحول والإنتقال بالمنتج أو الخدمة أو الاستراتيجيات المعمول بها إلى ما هو أفضل لضمان جودة العمل بأقل تكلفة وبأسرع وقت.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لمعطيات المؤسسة محل الدراسة، إضافة إلى استخدام الإستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات التي تم تحليلها بلإعتماد على الحزمة الإحصائية Spss، وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية للإبداع الإداري في تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسة إتصالات الجزائر – تبسة-، كما قدمت الدراسة في ضوء النتائج المتوصل إليها مجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالموضوع.