Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

مساهمة المزيج التسويقي الموسع في تحسين جودة الخدمات السياحية دراسة حالة : مديرية السياحة لولاية تبسة خلال الفترة (2018 – 2022

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خالد, سهام
dc.contributor.author كواشي, فاطمة الزهراء
dc.date.accessioned 2023-07-11T12:10:55Z
dc.date.available 2023-07-11T12:10:55Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9684
dc.description.abstract إن سرعة التغيرات الحاصلة في العالم في جميع المجالات أثر على معظم اقتصاديات الدول المتقدمة والمتخلفة وبدرجات متفاوتة، وبذلك برزت سمات العالم الجديد الذي تميزه التنافسية كحقيقة أساسية تحدد نجاح أو فشل المؤسسات، ومن هنا أصبحت المؤسسة في موقف يحتم عليها التكيف مع البيئة التنافسية من خلال اكتساب مزايا تنافسية تمكنها من تحقيق التميز عن باقي المنافسين، نتيجة لذلك اتجهت العديد من المؤسسات للاهتمام بصناعة الخدمات، باعتبار الخدمة تتميز بأنها منتج غير ملموس يتم تبادله بصورة مباشرة بين المنتج والعميل، ولا يمكن نقل الخدمة أو تخزينها وإنما يتم استهلاكها مباشرة لذلك تزايد الاهتمام بتسويق الخدمات نظرا للنمو الملحوظ الذي تشهده في بيئة الأعمال الحديثة. وبالنظر إلى تزايد الاهتمام بالخدمة واشتداد المنافسة في هذا القطاع، تسعى المؤسسات الخدمية لامتلاك وتطوير ميزة تنافسية يدركها العميل، ومن أجل تحقيق التميز في صناعة الخدمات أصبحت المؤسسات تتبنى مفهوما تسويقيا حديثا مبني على التحكم في مجموعة من الأنشطة التسويقية، يمكن خلالها التأثير على سلوك العملاء، تتمثل مجموع هذه الأنشطة التسويقية فيما يسمى " المزيج التسويقي " الذي يضم الخدمة المعروضة، تسعيرها، توزيعها وترويجها، لكن خصائص الخدمة التي تتميز بها، جعل من الباحثين يقترحون مزيجا تسويقيا موسعا يشمل سبعة عناصر بدلا من أربعة، وبالتالي تشمل عناصر المزيج التسويقي الخدمي الموسع ما يلي: الخدمة، تسعيرها، توزيعها، ترويجها، الأفراد، العمليات والشواهد المادية en_US
dc.description.sponsorship زايدي عبدالسلام en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject خدمة سياحية، مزيج تسويقي موسع، جودة الخدمة en_US
dc.subject Insurance service, extended marketing mix, quality of service en_US
dc.title مساهمة المزيج التسويقي الموسع في تحسين جودة الخدمات السياحية دراسة حالة : مديرية السياحة لولاية تبسة خلال الفترة (2018 – 2022 en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée