Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى لتسليط الضوء على دور وتأثير بطاقات الدفع الإلكتروني في تفعيل التجارة الإلكترونية من خلال إسقاط كل الجوانب النظرية للدراسة على مؤسسة سونلغاز تبسة وقد تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات، حيث تم توزيع 40 استمارة على موظفي المؤسسة و100 استمارة على زبائنها. وتم تحليل الاستمارات باستخدام برنامج SPSS28.
وقد خلصت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة بين وجود إمكانية تعامل الزبون ببطاقات الدفع الإلكتروني، وكذلك وجود علاقة بين استعمال التجارة الالكترونية من طرف المؤسسة بمختلف التعاملات الالكترونية عبر شبكة الإنترنت في تحسين خدمات المؤسسة، بالإضافة الى أن العامل الذي يساهم في تفعيل التجارة الالكترونية في المؤسسة هو توفر شبكة الأنترنت، وكذا الحواسيب المتطورة على مستوى مؤسسة سونلغاز تبسة