Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات النفسية لتلاميذ المرحلة الثانوية- تبسة -ومدي مساهمته في اعداد الفرد الصالح من جميع جوانبه ومحاولة الوقوف على مشاكل التلاميذ في هذا السن ، ووضع الاسرة في الطريق السليم نحو معرفة مكانة التربية الرياضية في المنظومة التربوية خاصة في معالجة المشاكل النفسية للتلاميذ في المرحلة الثانوية كما تهدف الى التعرف على الفروق بين الممارسين و غير الممارسين للتربية البدنية من خلال درجات المهارات النفسية لديهم .
استخدم الطالب المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة مشكلة الدراسة،حيث طبق الدراسة على عينة عشوائية بلغت 120 تلميذ 60 ممارسا للتربية البدنية و الرياضية و 60 غير ممارسا في المرحلة الثانوية لبعض ثانويات بلدية – تبسة- .
كما استخدم الطالب مقياس المهارات النفسية الذي ترجمه الاستاذ الدكتور محمد حسن علاوي و الذي اعده كل من ستيفن بل وجون البنسيون و كريستوفر شامبروك سنة (1996).لقياسات المهارات النفسية.اما عن الجانب الاحصائي فقد استخدم الطالب طريقة الصدق التميزي و المقارنة الطرفية لاجاد صدق المقياس و معامل الفا كرونباخ للتحقق من ثبات المقياس،كما تم توظيف اختبار عند مستوى الدالة 0.05 لتحديد الفروق في درجة ابعاد المهارات النفسية بين الممارسين والغر ممارسين للتربية البدنية و الرياضية دالة احصائية في كافة الابعاد عدا بعد واحد و هو بعد القدرة على التصور الذهني و هذا مايؤكد صحة الفرضيات المطروحة .
اقترح الطالب ضرورة التدعيم و المساندة لممارسة التربية البدنية و الرياضية بصورتها الكاملة من اجل الرفع من اتجاهات التلاميذ نحوها في كل التخصصات، زيادة اهتمام الباحثين و الاساتذة بدراسة المهارات النفسية و اهمية التاكيد انه كلما امكن تدريب المهارات النفسية كلما كان ذلك افضل ، ضرورة الاهتمام بالمهارات النفسية اثناء تسطير برامج التربية البدنية و الرياضية ،ادراج مادة التربية البدنية و الرياضية في مناهج الطور الابتدائي وذلك لضمان نشوء جيل سوي نفسيا و بدنيا و اجتماعيا .
الكلمات المفتاحية : التربية البدنية و الرياضية ،المهارات النفسية، المراهقة.