Résumé:
هدفت الدراسة إلى تحديد دور التزام بأخلاقيات التسويق في تحقيق رضا عملاء وكالة البنك الخارجي الجزائري بتبسة BEA، اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات الأولية من عينة ميسرة مكونة من60 عميل من عملاء البنك شمل الاستبيان 26 عبارة وفقه مقياس ليكارت الخماسي موزعة على ثلاثة محاور، المحور الأول خصص للخصائص العامة لعينة البحث، بينما خصص المحور الثاني لقياس مدى التزام بأخلاقيات التسويق وكان المحور الثالث مخصص لقياس رضا عملاء البنك، ومن ثم تحليل الإجابات عبر البرنامج الإحصائي SPSS .
بعد إجراء التحليلات الإحصائية، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ايجابية وقوية وذات دلالة إحصائية بين الالتزام البنك بأخلاقيات التسويق بإبعادها الستة (الصدق، الشفافية، العدل، الاحترام، المسؤولية، المواطنة( ورضا عملاء البنك، كما تبين إن الالتزام بالصدق جاء في المرتبة الأولى يليه الالتزام بالعدل ثم الاحترام ثم الشفافية ثم المسؤولية وأخيرا المواطنة، وأوصت الدراسة بضرورة وضع واعتماد مدونة أخلاقيات التسويق على مستوى البنك. وتدريب وتحفيز الموظفين على التقيد والعمل بها لتحقيق رضا أفضل لعملاء البنك