Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

متطلبات تعزيز الشمول المالي في البنوك التجارية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلفا ر, أميمة
dc.contributor.author شرقي, مروى
dc.date.accessioned 2023-07-18T11:51:43Z
dc.date.available 2023-07-18T11:51:43Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9801
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معرفة مدى مساهمة البنوك التجارية الجزائرية في تعزيز الشمول المالي، وذلك من خلال التعرف عن واقع الشمول المالي في الجزائر بالمقارنة مع دول العالم، من خلال التطرق لأهم مؤشراته المتعلقة باستخدام الحسابات المصرفية، الإدخار والاقتراض وسداد المدفوعات، وكذلك محاولة تحديد إجراءات بنك الجزائر في دعم و تعزيز مستويات الشمول المالي، مع وضع بعض الاقتراحات لأهم العوامل المساعدة على تعزيزه في ظل التطورات المالية والمصرفية التي يشهدها القطاع المالي في الجزائر. وتم التوصل من خلال الدراسة إلى وجود تذبذب في مستوي الشمول المالي في الجزائر مقارنة بدول العالم، مما جعلها تصنف ضمن مجموعة الدول ذات الشمول المالي المتوسط، حيث سجلت نسبا متدنية من الادخار والاقتراض من المؤسسات المالية الرسمية، رغم التحسن المسجل في نسب امتلاك الحسابات المصرفية وتسوية المدفوعات والذي يرجع بالأساس إلى جهود المؤسسات المالية والمصرفية في توسيع شبكاتها إلى كل مناطق الوطن، ونشر الوعي والثقافة المالية، وكذا التعريف بمختلف المنتجات المالية التي تستجيب لاحتياجات المتعاملين، الأمر الذي يلزم ضرورة اتباع استراتيجيات قادرة على تحسين الخدمات المصرفية وتنوع الخدمات المالية الرقمية، وابتكار أدوات حديثة ذات تكلفة منخفضة للإيصال الخدمات المصرفية إلى كافة فئات المجتمع en_US
dc.description.sponsorship نوفل سمايلي en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject الشمول المالي، البنوك التجارية، المنتجات والخدمات المالية، المدفوعات الرقمية، الثقافة المالية en_US
dc.subject Financial inclusion, commercial banks, financialproducts and services, digital payments, financialliteracy en_US
dc.title متطلبات تعزيز الشمول المالي في البنوك التجارية الجزائرية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée