Résumé:
يهدف هذا العمل البحثي إلى دراسة أثر الترويج الإلكتروني على سلوك السياح بالوكالة السياحية لحسن للسياحة والأسفار.
في الشق النظري للدراسة تم تسليط الضوء على مختلف الأدبيات الخاصة بالترويج الإلكتروني ثم تناولت مفاهيم حول سلوك المستهلك السياحي مبرزة تأثير عناصر الترويج الإلكتروني عليه.
أما في الشق التطبيقي، تم جمع البيانات الأولية من خلال مقابلة وأيضا توزيع استبيان على عينة احتمالية عشوائية حجمها 100 زبون من الوافدين على وكالة لحسن ثم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss) في تحليل البيانات واختبار الفرضيات المطروحة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن:
- هناك أثر إيجابي لعناصر الترويج الإلكتروني الآتية: (العلاقات العامة الإلكترونية، تنشيط المبيعات الإلكترونية، البيع الشخصي الإلكتروني) على سلوك السياح، إلا أن هذا التأثير يبقى ضعيف للإعلان الإلكتروني.
- هناك ارتباط قوي بين كافة عناصر المزيج الترويجي في الوكالة.
- تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر وسائل الترويج الإلكتروني الأكثر استخداما.
- عدم استخدام الموقع الإلكتروني في الترويج لخدمات الوكالة