Résumé:
حاولنا من خلال هذا دراستنا بيان مفاهيم المقاولاتية ودور التعليم المقاولاتي في تحقيق المرافقة المقاولاتية في الجامعة الجزائرية. حيث سلطنا الضوء في ذلك على أهم المفاهيم المتعلقة بالمقاولاتية والتعليم المقاولاتي وكذلك المرافقة المقاولاتية. ومن خلال ذلك حللنا واقعها ودورها في الجامعة الجزائرية. بالنظر إلى المعطيات الإحصائية.
وبعدها قمنا ببيان برامج التعليم المقاولاتي والتي تساعد على غرس روح المقاولاتية لدى الطلبة من خلال ذلك تعرضنا لمراحلها ومكوناتها وكذلك متطلباتها المتوفرة في دار المقاولاتية بالجامعة الجزائرية. حيث قمنا بدراسة ميدانية لعينة من الطلبة والذين يدرسون في الماجستير المتمثل في تخصص ماستر إدارة الأعمال بجامعة الشيخ العربي التبسي معتمدين في ذلك نموذج افتراضي يتضمن فرضية رئيسية انبثقت منها مجموعة من الفرضيات الفرعية. ولإثبات رفضها أو قبولها تم استخدام برنامج SPSS.
حيث توصلنا إلى عدة استنتاجات أهمها وجود دور كبير للتعليم المقاولاتي في تحقيق المرافقة المقاولاتية ووجود علاقة بين التعليم المقاولاتي وروح المقاولاتية لدى الطلبة لكن ليست بالعلاقة القوية وهذا ما بين ضرورة وجود تعديلات في برنامج التعليم المقاولاتي وتوفر كل شروط المرافقة المقاولاتية الجيدة لتمكين الطالب من تعزيز ورسخ روح المقاولاتية لديه.
وهذا ما خلقت إليها الفرضيات، أهمها ضرورة إدراج مقياس المقاولاتية في جميع تخصصات الجزائر، وكذلك توفير الداعمة في التعليم المقاولاتي مع توفير أساليب دعم جيدة للمرافقة المقاولاتية في الجامعة الجزائرية.