Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور التعليم المقولاتي في تحقيق فعالية المرافقة المقولاتية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author منصور, خديجة
dc.date.accessioned 2023-07-18T12:50:24Z
dc.date.available 2023-07-18T12:50:24Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9810
dc.description.abstract حاولنا من خلال هذا دراستنا بيان مفاهيم المقاولاتية ودور التعليم المقاولاتي في تحقيق المرافقة المقاولاتية في الجامعة الجزائرية. حيث سلطنا الضوء في ذلك على أهم المفاهيم المتعلقة بالمقاولاتية والتعليم المقاولاتي وكذلك المرافقة المقاولاتية. ومن خلال ذلك حللنا واقعها ودورها في الجامعة الجزائرية. بالنظر إلى المعطيات الإحصائية. وبعدها قمنا ببيان برامج التعليم المقاولاتي والتي تساعد على غرس روح المقاولاتية لدى الطلبة من خلال ذلك تعرضنا لمراحلها ومكوناتها وكذلك متطلباتها المتوفرة في دار المقاولاتية بالجامعة الجزائرية. حيث قمنا بدراسة ميدانية لعينة من الطلبة والذين يدرسون في الماجستير المتمثل في تخصص ماستر إدارة الأعمال بجامعة الشيخ العربي التبسي معتمدين في ذلك نموذج افتراضي يتضمن فرضية رئيسية انبثقت منها مجموعة من الفرضيات الفرعية. ولإثبات رفضها أو قبولها تم استخدام برنامج SPSS. حيث توصلنا إلى عدة استنتاجات أهمها وجود دور كبير للتعليم المقاولاتي في تحقيق المرافقة المقاولاتية ووجود علاقة بين التعليم المقاولاتي وروح المقاولاتية لدى الطلبة لكن ليست بالعلاقة القوية وهذا ما بين ضرورة وجود تعديلات في برنامج التعليم المقاولاتي وتوفر كل شروط المرافقة المقاولاتية الجيدة لتمكين الطالب من تعزيز ورسخ روح المقاولاتية لديه. وهذا ما خلقت إليها الفرضيات، أهمها ضرورة إدراج مقياس المقاولاتية في جميع تخصصات الجزائر، وكذلك توفير الداعمة في التعليم المقاولاتي مع توفير أساليب دعم جيدة للمرافقة المقاولاتية في الجامعة الجزائرية. en_US
dc.description.sponsorship قاطر فارس en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject التعليم المقولاتي، تحقيق الفعالية، المرافقة المقولاتية. en_US
dc.title دور التعليم المقولاتي في تحقيق فعالية المرافقة المقولاتية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée