Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبيد, رشيد |
|
dc.date.accessioned |
2023-08-30T11:08:08Z |
|
dc.date.available |
2023-08-30T11:08:08Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9827 |
|
dc.description.abstract |
شهدت الجزائر خلال نهاية الثمانينات من القرن الماضي في مجال الحريات السياسية في
البلاد بفعل دستور 23 فبراير 1989 الذي تم بموجبه تأسيس عددا معتبرا من الأحزاب السياسية
تنتمي إلى مختلف المرجعيات والثقافات السائدة في المجتمع الجزائري، فكان لهذه الأحزاب دور
في نشر الوعي بقضايا الشأن العام بين المواطنين وتنمية الثقافة السياسية لأفرادها بما يحصن
صفوفها ويؤهل قيادات الحزب لتولي المناصب السياسية، وقد برز ذل الدور في المشاركة
السياسية للمواطن في عديد الإستحقاقات الإنتخابية وانخراطه في العمل السياسي الحزبي من الباب
الواسع، غير أن عديد التحديات أثرت سلبا على أداء دور التنشئة فتراجع الفعل السياسي ومن
خلاله المشاركة السياسية للمواطن وانكم النضال الحزبي بفعل معوقات داخلية إرتبطت
بالأح ا زب السياسية ذاتها وما تقدمه للمواطن من تكوين وخطاب وب ا رمج سياسية، ومعوقات خارجية
تتعلق بطبيعة البيئة الناظمة للحياة السياسية والتي شهدت تغيرارت سريعة بفعل الأحداث الكبرى
التي طالت البلاد على مدار ثلاثة عقود من الزمن.
ولقد جاءت هذه الدراسة لتكشف عن طبيعة العلاقة بين متغير التنشئة السياسية ومتغير
النضال الحزبي من خلال خطة منهجية اعتمدت ثلاث فرضيات تم إختبارها ميدانيا في مجتمع
الدراسة ممثلا في المنتخبين المحليين باختيار عينة تعدادها 119 مفردة، حيث بين تحليل وتفسير
مخرجاتها أن التكوين السياسي للمناضل يؤثر ايجابا على إنضباطه داخل الحزب كما يؤدي
الخطاب السياسي المقنع للحزب إلى تنمية رصيده النضالي في حين يحفز برنامج الحزب السياسي
على النضال في صفوفه ويعزز من قدرته التنافسية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة |
en_US |
dc.subject |
التنشئة السياسية ، الثقافة السياسية ، المناضل ، الأحزاب السياسية |
en_US |
dc.title |
التنشئة السياسية والنضال الحزبي في الجزائر : دراسة ميدانية بالمجالس المحلية المنتخبة لولاية تبسة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée