Résumé:
تعد مهارات الاتصال الإداري من أهم العوامل التي تساهم في تحسين الأداء البيداغوجي لفاعلي المؤسسة التربوية من خلال الممارسة الفعلية لها، فكلما أتقن الموظفون مهارات الاتصال الفعالة زاد تحسن وتطور الأداء البيداغوجي لهم وتضاعفت قدراتهم التي تساهم في الرقي بالمؤسسة التربوية من أجل تحقيق أهدافها المسطرة من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية المتوفرة.
لقد تطرقت هذه الدراسة لتحديد كيفية مساهمة مهارات الاتصال الإداري في تحسين الأداء البيداغوجي لموظفي المؤسسات التربوية عن طريق دراسة ميدانية في مؤسسة تربوية في الطور المتوسط، ولقد تم استخدام أداة استبيان تكونت من أربعة محاور تناولت ثلاثة منها مهارة استخدام وسيلة الاتصال المناسبة، مهار التحدث ومهارة الاقناع. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مهارات الاتصال المدروسة ساهمت بشكل كبير في تحسين الأداء البيداغوجي لموظفي المؤسسة التربوية محل الدراسة.