Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

مهارات الاتصال الإداري في المؤسسات التربوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author طالبي, شوقي
dc.date.accessioned 2023-08-30T21:50:12Z
dc.date.available 2023-08-30T21:50:12Z
dc.date.issued 2023-06-11
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9852
dc.description.abstract تعد مهارات الاتصال الإداري من أهم العوامل التي تساهم في تحسين الأداء البيداغوجي لفاعلي المؤسسة التربوية من خلال الممارسة الفعلية لها، فكلما أتقن الموظفون مهارات الاتصال الفعالة زاد تحسن وتطور الأداء البيداغوجي لهم وتضاعفت قدراتهم التي تساهم في الرقي بالمؤسسة التربوية من أجل تحقيق أهدافها المسطرة من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية المتوفرة. لقد تطرقت هذه الدراسة لتحديد كيفية مساهمة مهارات الاتصال الإداري في تحسين الأداء البيداغوجي لموظفي المؤسسات التربوية عن طريق دراسة ميدانية في مؤسسة تربوية في الطور المتوسط، ولقد تم استخدام أداة استبيان تكونت من أربعة محاور تناولت ثلاثة منها مهارة استخدام وسيلة الاتصال المناسبة، مهار التحدث ومهارة الاقناع. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مهارات الاتصال المدروسة ساهمت بشكل كبير في تحسين الأداء البيداغوجي لموظفي المؤسسة التربوية محل الدراسة. en_US
dc.subject الاتصال، الاتصال الإداري، مهارات الاتصال الإداري، المؤسسة التربوية، الأداء البيداغوجي. en_US
dc.title مهارات الاتصال الإداري في المؤسسات التربوية en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée