Résumé:
تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية المسحية, وتهدف أساسا لمعرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير المشاريع الصغيرة في ولاية تبسة, وقد انطلقت من التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى مساهمة الانستغرام في تطوير المشاريع الصغيرة؟ ولمعالجة هذا الموضوع تم الاعتماد على المنهج المسحي باستخدام الاستمارة لجمع المعلومات, وتم اختيار العينة الحصصية التي تمثلت في مجموعة من أصحاب المشاريع الصغيرة من فئة الذكور والإناث ومختلف القطاعات, وقد توصلت دراستنا إلى نتائج أهمها: أن موقع الانستغرام له دور ايجابي في تطوير المشاريع الصغيرة من خلال مجموعة من الخصائص التي تميزه, وظهر ذلك في الجانب التسويقي والترويجي للمشاريع عبر هذه المنصة.
وقد اثبت نتائج هذه الدراسة أن هناك مجموعة من المبحوثين يعملون على تلبية احتياجات المتابعين عبر الانستغرام لكسبهم كزبائن حقيقيين, وذلك عن طريق التعرف على رغباتهم من خلال التعليقات والرسائل الالكترونية. كما تشير النتائج الى أن اصحاب المشاريع الصغيرة لهم دوافع مختلفة من انشائهم مشروع صغير والترويج له عبر الانستغرام وذلك لتحقيق طموحات شخصية تختلف حسب كل فرد منهم والتأثير الايجابي على سلوك المتابعين بربط مصالحهم بقيم اجتماعية من اهمها الدعوة لحب العمل والابتكار كتحفيز لأصحاب المواهب. وهذا في ظل العديد من المعيقات التي تواجههم من بينها معيقات تنظيمية,تسويقية,تمويلية.